شركة النقل بالساحل:سعي متواصل للنهوض بالقطاع وتطوير خدماته

                                                           
         لئن تضطلع شركة النقل بالساحل بدور هام في تحريك الدورة الاقتصادية إلى جانب اتسامها بالطابع الاجتماعي الذي يتمظهر خاصة في نقل التلاميذ و الطلبة و الفئات محدودة الدخل و ذوي الاحتياجات الخصوصية إلا انها تعاني مثل القطاعات الأخرى عديد الصعوبات بسبب مرور تونس بأزمة غير مسبوقة.
  و رغم العراقيل التي اعترضت الشركة  الا انها قامت بتشخيص واقعها على جميع المستويات لمعالجة الإشكاليات كل على حده حسب برنامج عمل على المدى القصير والمتوسط. وفق ما صرح به الرئيس المدير العام لشركة النقل بالساحل عبد الجليل زخامة.

هذا وأفادنا زخامة بأن برنامج العمل العاجل ارتكز أساسا على تدعيم الإحاطة الاجتماعية بالأعوان من خلال تفعيل دور وحدة السلامة والجودة و تركيز وحدة اجتماعية من ناحية و مزيد تنقية المناخ الاجتماعي من خلال تبني مقاربة تشاركية لتكون أساس التعامل بين الإدارة والأطراف الاجتماعية من ناحية أخرى. إيمانا من إدارة الشركة بأهمية العنصر البشري،على حدّ تعبيره.

  وأضاف الرئيس المدير العام بشركة النقل بالساحل أن من بين المجهودات المبذولة لتنويع الخدمات  برمجت شركة النقل بالساحل عديد التدخلات من أهمها إطلاق تجربة الخطوط النموذجية كان لها وقعا عميقا في أوساط مستعملي المرفق العمومي بولايات الساحل الثلاث والتي شملت  خطا بين المدن يرجع إلى إقليم المهدية و هو خط المهدية-نابل و خطا جهويا يرجع إلى إقليم المنستير وهو خط المنستير- مساكن و خطا حضريا يرجع إلى إقليم سوسة وهو خط سوسة – القنطاوي سوفيفا .   
               
   و قد أعطت الشركة أولوية مطلقة للخطوط المجدية و ذات المردودية وهي تعتزم مزيد التنسيق مع السلط الجهوية و الأمنية للحد من المنافسة غير الشرعية و غير الشريفة لوسائل النقل غير المنتظم وأصحاب السيارات الخاصة.

كما أشار عبد الجليل زخامة إلى أن الشركة تسعى شركة النقل بالساحل جاهدة إلى تحسين و تطوير نشاطها الفني من خلال  التعجيل بتحقيق الإستثمارات المؤجلة من الحافلات التي تعد 163 حافلة إضافة إلى اقتناء حافلات مستعملة تم استلام 9 حافلات منها خلال شهر سبتمبر 2016 مع التركيز على الإصلاحات الكبرى من مراجعة المحركات و علب السرعة وترميم هياكل الحافلات إضافة إلى التركيز على الصيانة الوقائية للحد من الصيانة العلاجية وذلك في إطار مجابهة الطلبات الملحة وخاصة المدرسية و الجامعية منها.

وأعلن محدثنا عن اهتمام شركة النقل بالساحل بتحسين وضعية الشركة الإدارية و المالية حيث قامت الشركة بعديد الإجراءات تركزت أهمها على تحسين طرق التصرف الإداري و المالي من خلال اعتماد التصرف حسب الأهداف ومن جدولة للديون المتخلدة والعمل على تحصيل المتخلدات لدى الحرفاء.مشيرا في هذا الصدد الى إرساء منظومة جديدة لتحفيز الأعوان من خلال وضع معايير موضوعية في إسناد الأعداد المهنية والترقيات و معالجة الملفات العالقة.إلى جانب تدعيم الإحاطة الاجتماعية للأعوان من خلال تركيز وحدة اجتماعية وتدعيم مقومات الصحة و السلامة المهنية من خلال تفعيل دور وحدة السلامة و الجودة فضلا عن مراجعة عقد التامين على المرض لتحسين جدول الإسترجاع والحرص على الإنصات.

وبخصوص تحسين جودة الخدمات، قال الرئيس المدير العام إن الشركة أولت أهمية قصوى لاحترام مواعيد السفرات وتوفير المعلومة المتعلقة بها من خلال تركيز لوحات إلكترونية بالمحطات الرئيسية وتوزيع مطويات تحتوي على مواقيت السفرات. كما عملت على توفير أسباب و تجهيزات الرفاهة من ستائر وكراسي مريحة وإضاءة وتركيز لمذياع داخلي مشيدا بريادة شركة النقل بالساحل في ربط الحافلات المخصصة للخطوط النموذجية بخدمة الأنترنات عبر الـ"wifi". 

هذا وعرفت الحافلات المخصصة للخطوط النموذجية تحسينات على مستوى التجهيزات الخاصة بالإعلام و التوجيه حيث تم تركيز لوحات إلكترونية دالة على الخط و لوحات داخلية بالحافلة تحمل رسم مسلك الخط ومحطات التوقف إضافة إلى وضع ملصقات تحسيسية وتوعوية للحفاظ على البيئة والعتاد.وفق قوله.


وأكدت إدارة الشركة على نجاح التجربة في مرحلتها الأولى من حيث رضاء الحريف واستقطاب مسافرين جدد مما كان له الأثر في تحسين مردودية الخطوط المعنية واعتزام الشركة توسيع التجربة لتشمل خطوط جديدة نحو التعميم على كامل شبكة خطوط الشركة.





Commentaires